صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

ورشات عمل مكثفة لتنقيح مشاركات التلاميذ في المجلة !

نظمت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط وشركاؤها، يوم الجمعة 7 أبريل 2024، سلسلة من الورشات لفائدة أزيد من 70 تلميذًا من تلاميذ الثانويات الإعدادية في الرباط وسلا وتمارة الذين تم اختيارهم على المستوى الجهوي. 

تحت إشراف خبراء ومهنيين متخصصين في أصناف المشاركة في المجلة، حظي المشاركون رفقة أساتذتهم بمواكبة متواصلة كما استفادوا من إرشادات وتوجيهات اللجنة التي تتابع عن قرب إنتاجات التلاميذ سواء الفنية أو الأدبية وحتى الصحافية. ذلك، بعد مرحلة من العمل الفردي في مؤسساتهم التعليمية مع أساتذتهم الذين استفادوا أيضًا من ورشة تكوينية لبناء القدرات في هذه المجالات.

وتهدف هذه الورشات التربوية إلى إرشادهم وتدريبهم في مختلف الأنواع الأدبية والصحفية والفنية. كما تسعىلتنمية مهارات الإبداع والتفكير النقدي والتواصل لديهم. فمن خلال استكشاف هذه المجالات المختلفة، يكتسب الشباب تقنيات الكتابة الأدبية، ويتعلمون أساسيات الصحافة ويطورون حسهم الفني. 

إن الهدف الرئيسي من هذه الورشات هو تشجيعهم على تقديم مساهمة مهمة في مجلة “رؤية” التي تنتج في سياق البرنامج التربوي “أكتشف تراث مدينتي”. وبهذه الطريقة، يمكنهم مشاركة قصصهم ومقالاتهم وأعمالهم الفنية مع المجتمع، مع تنمية ثقتهم بأنفسهم ومواهبهم. تعمل الورشات أيضًا على تعزيز التزامهم واهتمامهم بالبرنامج، من خلال توفير منصة للتعبير عن أنفسهم وعرض إبداعاتهم.

صور

فيديوهات

مقترحات