صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تواصل إسهامها في إغناء النقاش الدولي حول التربية الثقافية والفنية

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في مؤتمر اليونسكو العالمي لتعليم الثقافة والفنون 2024، ذلك بمشاركة تجربتها في حدث مواز يوم 14 فبراير 2024، تحت عنوان: بناء قدرات المتعلمين ومهنيي الثقافة وتعزيز الأبحاث في المواضيع المتعلقة بالمجال. 

الحدث الذي تنظمه مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة-الإيسيسكو- ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية-إرسيكا- سيركز على أفضل الممارسات الثقافية والفنية في العالم الإسلامي، إذ سيكون مناسبة لتبادل المهنيين، من مجالات التعليم والفنون والثقافة، تجاربهم حول الموضوع، من خلال فتح نقاش علمي واسع حول تحديات وفرص النهج التكاملي الذي يجمع بين التربية والفن والثقافة والتعليم والتعلم مدى الحياة. 

في هذه الجلسة سيؤكد المشاركون على أهمية توحيد جهود الجهات الفاعلة لخلق التحالف وتعزيز النهج الذي يوحد بين التربية والثقافة، وستفتح النقاش حول مراعاة السياق في التربية والإدماج والتعلم مدى الحياة ومكانة المعلمين وتطوير الأدوات التربوية في مجال تعليم الفنون والثقافة. 

وستحضر تيمة وظيفة الفن كلغة عالمية، في هذا الحدث الموازي، من خلال مقاربة فلسفية تسلط الضوء على فن الخط العربي. إذ سيقف مركز إرسيكا عند الخط العربي كمادة يمكن إدراجها بشكل مثمر في المناهج الدراسية و/أو المواد التكميلية والمواد المرجعية بهدف الإحاطة بالمواضيع الثقافية وتعزيز الوعي الثقافي وبناء التفاهم بين مختلف الثقافات.

بالإضافة لذلك، ستخصص الجلسة جزء من النقاش لمقاربات إدماج التراث الثقافي واعتماده في التربية من خلال خلق حوار بين قطاع التعليم والهيآت المسؤولة عن التراث (المتاحف والمؤسسات والجمعيات والفنانون وغيرهم.).

خلال هذه الجلسة الموازية أيضا، سيتشارك المتحدثون الأساليب التعليمية التي عملوا على تكييفها وفقًا للسياقات والظروف التي يشتغلون بها، وسيوضحون الدور الموحد لمفاهيم التراث في التربية على مواضيع الفن والثقافة. وبهذا، يصبح التراث بوابة لفهم الحضور الإنساني في الفن والثقافة عبر الزمن.

وتأتي هذه المشاركة لمواصلة توحيد جهود الفاعلين في المجال الذي تعمل مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط على ترسيخه من خلال حرصها على المشاركة في الأحداث الدولية البارزة التي تعنى بالتراث الثقافي والتربية عليه، وكذلك من خلال برامجها المتعددة، في مقدمتها برنامج لقاءات المؤسسة الذي يجمع الخبراء والمتخصصين والمهنيين… حول موائد مستديرة تطرح ملفات متنوعة للنقاش، تسعى إلى الإلمام بكل جوانب موضوع التراث والثقافة وما يرتبط بهما، عبر تقاسم التجارب المحلية والدولية بغاية الاستفادة منها ومواكبة كل التغيرات التي يشهدها التراث الثقافي على المستوى المحلي والدولي.

صور

فيديوهات

مقترحات