صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

تراث الرباط في الدار البيضاء… المؤسسة تشارك في المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب

شاركت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب المنظم في دورته الأولى بالدار البيضاء بفضاء أنفا بارك، من 15 إلى غاية 22 نونبر 2023، من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة إلى التعريف بالتراث الثقافي لمدينة الرباط.

في إطار برامجها التربوية، قدمت المؤسسة، بالتعاون مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، يوم 15 نونبر 2023، عروض متنوعة حول التراث الثقافي للرباط لفائدة ستين مشاركا ومشاركة في ورشتي عمل ركزت على إصدارات ومنشورات المؤسسة حول التراث التي أعدتها الناشئة من أجل الناشئة، وفي مقدمتها إصدار “أحكي تراث مدينتي”. وهو إصدار يضم لوحات فنية صنعتها أنامل المستفيدين في برنامج “أرسم تراث مدينتي” مرفقة بحكاياتهم وقصصهم التي تعكس علاقتهم بهذا المكون التراثي.

وقد استفاد أزيد من ثلاثين متعلما ومتعلمة من المدارس الابتدائية من ورشة تفاعلية أولى حول التراث الثقافي للعاصمة سلطت الضوء على البرامج التربوية للمؤسسة والعدد التربوية التي تعتمدها للتوعية بالتراث الثقافي وأهمية محافظة الناشئة والشباب عليه.

بذات المناسبة، خصصت المؤسسة ورشتها الثانية لتعريف ثلاثين متعلما ومتعلمة من الثانويات الإعدادية ببرنامج “أكتشف تراث مدينتي”، في تبادل آراء ومحادثات وحوارات بين المتعلمين وأساتذتهم وأطر المؤسسة سعت إلى توجيههم صوب الانفتاح على مواضيع تراثية جديدة تهم مدينة الرباط والدار البيضاء.

 وتندرج مشاركة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط في المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب في إطار مهمتها المتعلقة بالتربية وتيسير ولوج الناشئة والشباب للتراث الثقافي.

صور

فيديوهات

مقترحات