صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

في محطته الثالثة… معرض “الرباط، تراث للإنسانية” ينتقل إلى ساحة جدة بوسط المدينة

حط معرض “الرباط، تراث للإنسانية”، في محطته الثالثة، الرحال في ساحة جدة بوسط العاصمة، ذلك اعتبارا من يوم الجمعة 14 يوليوز 2023، في سعي متواصل لتحقيق هدفه الرئيس المتمثل في إذكاء الوعي بالتاريخ العريق للرباط، من خلال مآثرها ومعمارها الحضري، ومناظرها الطبيعية، وتراثها المادي واللامادي.

المعرض الحضري الذي افتتحته صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بتاريخ 08 يناير 2023، بساحة باب البحر، اختفاء بمرور عشر سنوات على إدراج المدينة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، حط منذ ماي الماضي بساحة باب الحد.

يسلط المعرض الضوء على المكونات الثمانية التي تشكل التراث المدرج في قائمة التراث العالمي: المدينة الحديثة للقرن العشرين، حي الحبوس ديور الجامع، حديقة التجارب النباتية، المدينة العتيقة، الأسوار والأبواب الموحدية، مسجد حسَّان وضريح محمد الخامس، قصبة الأوداية وموقع شالة الأثري.

صور

فيديوهات

مقترحات