صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

بأصواتهم… بودكاست يحكي ارتباط الأطفال بالقفطان المغربي

حلقة استثنائية جرى تسجيلها بمعرض الكتاب، تركز على القفطان كتراث مغربي أصيل جذب إليه المشاركين في برنامج “أرسم تراث مدينتي”.

على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمعرض النشر والكتاب، سجلت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، حلقة بودكاست خاصة مع المشاركات في برنامج “أرسم تراث مدينتي”، تمحورت حول القفطان المغربي.

التركيز على هذا التراث اللامادي نابع من تشبث عدد هام من المشاركات بالقفطان ورسمه، بل وسرد قصة ارتباطهن به أما عن جدة، شأنهن في ذلك شأن المشاركين الآخرين الذين رسموا لوحات أخر تعكس ارتباطهم بالتراث الثقافي المغربي. 

بالإضافة للرسومات التي خطتها أنامل المشاركين في البرنامج، قدمت المؤسسة لزوارها في المعرض رواقا رقميا يقدم برامج وفعاليات المؤسسة طيلة أيام المعرض، كما خصصت السابع من يونيو للأنشطة التربوية حول التراث الثقافي اللامادي نظمتها بفضاء الطفل، لفائدة 156متعلما ومتعلمة و20 مؤطرا من المدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية المنخرطة في برامجها التربوية؛ “أرسم تراث مدينتي” و”أكتشف تراث مدينتي”.

“أرسم تراث مدينتي.. القفطان المغربي ¨، عنوان هذا البودكاست الخاص، من إنتاج مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط.

0:00 / 0:00
بأصواتهم... بودكاست يحكي ارتباط الأطفال بالقفطان المغربي

صور

فيديوهات

مقترحات