صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

في دورته الثالثة بالرباط … أكتشف تراث مدينتي ينطلق بورشة تكوينية لفائدة الأساتذة في التراث غير المادي والإبداع الفني والثقافي

نظمت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، يوم الاثنين 04 مارس 2024، ورشة تكوين وتقوية قدرات لما يفوق 50 أستاذاً ينتمون ل52 ثانوية إعدادية بالرباط وسلا وتمارة منخرطة في الدورة الثالثة من برنامجها التربوي “أكتشف تراث مدينتي”، وهو البرنامج الذي تنجزه المؤسسة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل واليونسكو وشركاء آخرين.

الورشة عرفت تنظيم مجموعة من الأنشطة التربوية المتنوعة التي همت العُدّة التربوية للبرنامج، مفاهيم التراث الثقافي المادي، غير المادي، الطبيعي والمغمور بالمياه. ولتعزيز أكثر لمكانة التربية الثقافية والفنية، تضمنت حصص تقوية قدرات الاساتذة كذلك ورشات تكوين في الانتاجات الفنية والأدبية التي لها ارتباط بالتراث غير المادي. 

وستعرف هذه الدورة اصدار مجلة خاصة بالبرنامج استفاد في سياقها الأساتذة من تدريب حول أصناف المشاركة؛ وفي مقدمتها الأجناس الصحافية والفوتوغرافيا والقصة المصورة والآداب.

وقد أشرف على تأطير فعاليات هذه الورشة خبراء في التراث والإعلام والأدب والفن، يمثلون المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمعهد العالي للإعلام والاتصال، ومعهد الفنون الجميلة بتطوان.

“أكتشف تراث مدينتي”هو برنامج تربوي أطلقته المؤسسة لفائدة الثانويات الإعدادية في الرباط وتمارة وسلا، بهدف تعريف وتوعية متعلميها بالتراث العالمي للمدينة، عن طريق تشجيعهم على البحث، الاكتشاف والتعلم من أجل تعزيز مكانة التراث والتربية الثقافية والفنية في المناهج التربوية. لأجل ذلك وضعت المؤسسة رهن اشارة الأساتذة، العدة التربوية التي تم تكييفها مع المدينة انطلاقا من العدة التربوية للتراث العالمي التي أصدرتها اليونسكو لتعليم الشباب موضوع التراث العالمي. وتتضمن مجموعة من الانشطة تم انجازها من طرف مهنيي التربية والتراث لاكتشاف التراث العالمي للعاصمة. 

صور

فيديوهات

مقترحات