صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب. مجلة رؤية.. إرث الأجداد بعيون الأحفاد

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي، في مقدمتها مجلة “رؤية” الصادرة في سياق البرنامج التربوي “أكتشف تراث مدينتي”، الذي ينجز بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأوليّ والرياضة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة “اليونيسكو”.

احتفلت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بإصدار العدد الأول من مجلتها “رؤية.. إرث الأجداد بعيون الأحفاد” ضمن فعالياتها في المعرض، وذلك يوم 10 ماي بقاعة أفق. وخصصت المؤسسة حفل إصدارها لتسليط الضوء على أهمية التربية على التراث من خلال الفن والثقافة وذلك عبر برنامج غني ومتنوع، تخللته جلسات للنقاش مع المبدعين الصغار المشاركين في إنتاج المجلة، وأساتذتهم ومؤطريهم وكذا أعضاء لجنة تتبع البرنامج، ولجنة تحكيم المجلة. تناولت الجلسات مختلف محطات إنتاج محتوى المجلة.
وتضم المجلة، التي جاءت في 84 صفحة، إبداعات المتعلمين والمتعلمات في أصناف متنوعة من الإبداعات التي تهم الصحافة (الربورتاج، الحوار والبورتريه) والآداب (الشعر والقصة) والفنون (القصة المصورة والصورة)، وتتطرق جميعها لمحور السنة؛ “التراث غير المادي”.

وتعتبر مجلة “رؤية” الأولى من نوعها في المغرب، التي تعنى بالتراث وينتجها يافعة تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة، وهي انعكاس لرؤيتهم لتراث بلدهم ومدى قدرتهم على تلقي كل هذه المعارف والمهارات والممارسات المنقولة عن الأجداد والمساهمة في تمريرها للأجيال القادمة.

صور

فيديوهات

مقترحات