صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

بعد نسخة متميزة بتارودانت.. برنامج “أكتشف تراث مدينتي” يحتفي بالمشاركين في حفل بهيج

نظمت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، يوم الأربعاء 29 ماي2024، حفلها السنوي احتفاءً بالمشاركين في النسخة الاستثنائية لبرنامج “أكتشف تراث مدينتي-تارودانت”، ذلك برسم الموسم الدراسي 2023-2024.

البرنامج الذي ينجز بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة اليونسكو وبتعاون مع المعهد الوطني للبحث الزراعي والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بالإضافة لشركاء آخرين، عرف مستجدات عدة همت بالأساس إصدار نسخة خاصة من العدة التربوية للبرنامج، إذ تمت مواءمتها من قبل خبراء ومهنيي التراث بما يتماشى والسياق المكاني والزماني لتارودانت.

وتعرف هذه العدة المتعلمين بالتراث الثقافي ومكوناته كما تقترح عليهم مواضيع تهم التراث الثقافي لمدينتهم وتقربهم من وجهات ومسارات ومواقع تنضوي ضمن قائمة التراث الوطني بالمدينة، وهي، بالمناسبة، المواقع التي زارها المشاركون في البرنامج رفقة أساتذتهم وخبراء ومختصين في التراث.

وعرفت هذه النسخة الخاصة من البرنامج مشاركة 20 ثانوية إعدادية، حصل جميع متعلميها ومتعلماتها المستفيدين من البرنامج على شواهد تقديرية. بدورهم الأساتذة، المدراء، لجنة تتبع البرنامج ومهنيو التراث حصلوا على شواهد تقديرية وجوائز تشجيع على مشاركتهم في “أكتشف تراث مدينتي”. وبلغ عدد المشاركين في البرنامج التربوي بتارودانت أزيد من 700 مستفيد، وهو عدد مهم ينضاف لعدد المشاركين في “أكتشف تراث مدينتي”، منذ انطلاقه بالرباط عام 2022، والذي تجاوز 10000 مشارك(ة).

وفي هذه النسخة الخاصة، وهي المحطة الأولى للبرنامج بعد ثلاث دورات متتالية بمدينة الرباط، استفاد ما يزيد عن 660 متعلما ومتعلمة من المؤسسات التعليمية المشاركة في البرنامج. فضلا عن انضمام 40 أستاذا وأستاذة ومديرا ومديرة، استفادوا من تكوين عزز مهاراتهم ومعارفهم حول التراث الثقافي ومكنهم من التعرف على كيفية استخدام العدة التربوية الخاصة بالبرنامج.

خلال الحفل الختامي الذي أقيم بالمركز الثقافي بتارودانت، تمكن الحضور من متابعة برنامج غني وحافل، سلط الضوء على الإبداعات الفنية للشباب المشاركين في البرنامج من خلال معرض لأعمالهم اليدوية وفقرات متنوعة شملت تقديم لوحات فنية مختلفة من أداء المتعلمين والمتعلمات في أجواء احتفالية وقفت عند التراث الثقافي لمدينة تارودانت.

وتؤكد هذه الأنشطة إلى جانب الإبداعات الفنية للمشاركين في البرنامج لتعزز مهمة المؤسسة في تقريب الشباب من تراثهم وتعزيز مكانته لديهم عبر التربية على التراث بالاعتماد على الفن والثقافة.

وقد انفتح برنامج” أكتشف تراث مدينتي” على تارودانت في سياق زلزال الحوز، راميا إلى تقريب الناشئة من تراثها أكثر وتعريفها به عن قرب.

ويهدف برنامج “أكتشف تراث مدينتي” إلى رفع مستوى الوعي لدى متعلمي الثانويات الإعدادية والأطر التربوية بأهمية المحافظة على التراث الثقافي وتعزيز الأساليب التي تعتمد على التربية الفنية والثقافية في العملية التعليمية والتربوية.

صور

فيديوهات

مقترحات