البرامج

البرامج

البرنامج بالأرقام
الثانويات الإعدادية
المشاركة في البرنامج
90 +
الأساتذة الذين تلقوا
تكوينا في إطار البرنامج
121 +
التلاميذ(ة) المستفيدون
من البرنامج
15000 +
فصل استفاد
من زيارات ميدانية
352

نبذة عن البرنامج

وفقا لقناعة صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، التي تركز على التربية على التراث، تعمل المؤسسة على تنزيل برنامج “أكتشف تراث مدينتي” على مستوى الثانويات الإعدادية في مدينة الرباط وسلا وتمارة، كما تنقل تجربتها إلى مدن أخرى، شملت لحدود الموسم الدراسي2024- 2025 مدن: تارودانت ومكناس ومولاي ادريس زرهون ووليلي…

ويعتبر “أكتشف تراث مدينتي” برنامجا تربويا تنجزه المؤسسة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومنظمة اليونسكو وشركاء أخرين، بهدف تعزيز مكانة التراث في المناهج التربوية الوطنية. ويسعى هذا البرنامج التربوي إلى توحيد جهود قطاعي الثقافة والتربية من خلال تطوير مقاربة تربوية للتوعية ونقل التراث على مستوى المؤسسات التعليمية. 

ومن خلال أنشطة متنوعة يقترحها البرنامج، كالنقاشات والأبحاث والزيارات الميدانية والأنشطة الاستكشافية، يتعرف المتعلمون والمتعلمات على تراثهم وهو ما يشجعهم على المساهمة في توثيقه.

تصدر المؤسسة، بمعية شركائها، عدد تربوية لدعم المتعلمين وأساتذتهم خلال هذه الرحلة التربوية، وتقترح هذه العدد أنشطة مختلفة، كالورشات الإبداعية، والزيارات الاستكشافية وغيرها من الفعاليات التي تسعى للرفع من مستوى تفاعلهم مع الموضوع.   

يقترح البرنامج أيضا ورشات لتقوية قدرات الأساتذة لتمكينهم من استخدام أساليب مبتكرة لتسهيل وصول المتعلمات والمتعلمين إلى التراث والثقافة.

يتواصل البرنامج بإصدار مجلة “رؤية.. إرث الأجداد بعيون الأحفاد”، التي تنشر أهم إبداعات الشباب المستفيدين من برنامج “أكتشف تراث مدينتي”. ويتنوع محتوى المجلة بين الحوارات والربورتاجات والبورتريهات والصور الفوتوغرافية والقصائد والحكايات والقصص المصورة… التي تتناول جميعها مواضيع تتعلق بالتراث الثقافي، مما يوفر لهم مساحة للتعبير تتقاطع فيها رؤى وتجارب مختلفة. 

أشرطة البرنامج

مراحل تنزيل البرنامج

تكييف العدة التربوية مع المواضيع وسياق التنزيل

المواءمة التربوية للمضامين وفق المناهج التربوية المعتمدة

تصميم العدة وإصدار دليل المجلة ورقمنتهما

تقوية قدرات الأساتذة

توزيع العدة التربوية ودليل المجلة

تنظيم الزيارات الميدانية

العمل داخل الفصول الدراسية

تنظيم المعارض وإنتاج الأعمال الإبداعية للمشاركة في مجلة رؤية

زيارة تتبع الأعمال من طرف لجنة تتبع البرنامج

إرسال إنتاجات المتعلمات والمتعلمين عبر منصة الأساتذة

تقييم الأعمال من طرف لجنة التتبع واختيار أجودها للنشر

إصدار مجلة "رؤية.. إرث الأجداد بعيون الأحفاد" وتثمين مختلف الإنتاجات نتاجات

دفتر التراث

أدوات تربوية لتثمين التراث الثقافي

العدة التربوية: بطاقات الأنشطة

المقاربة التربوية: زيارات للمواقع والمعالم، أبحاث، حلقات نقاش...تكوين الأساتذة

تثمين التراث المحلي

مواءمة العدة التربوية مع التراث المحلي لمدينة الرباط

تكوين الأساتذة واستخدام العدة التربوية في الثانويات الإعدادية

نظمت المؤسسة وشركاؤها ورشة تكوينية حول استخدام العدة التربوية لفائدة أساتذة من 62 ثانوية إعدادية في كل من الرباط  وتمارة وسلا.

وتم إطلاع الأساتذة المشاركين على:

  • التراث العالمي لليونسكو وبرنامج تعليم الشباب موضوع التراث العالمي
  • الرباط، عاصمة حديثة ومدينة تاريخية: تراث مشترك
  • برنامج “اكتشف تراث مدينتي”
  • تنفيذ برنامج “اكتشف تراث مدينتي” في الثانويات الإعدادية
  • العدة للأستاذ والأدوات التربوية

لجنة تتبع البرنامج

ينجز البرنامج بشراكة مع:

وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

وزارة الشباب والثقافة والتواصل

منظمة اليونسكو

مؤسسة دار الصانع

وكالة المغرب العربي للأنباء

وبمساهمة من:

المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية

المعهد العالي للإعلام والاتصال

المعهد الوطني للفنون الجميلة

المعهد الوطني للبحث الزراعي

المؤسسة الوطنية للمتاحف

إصدارات

الأنشطة

تتوزع الأنشطة الخاصة بالتلاميذ إلى خمسة أصناف، وتم تنظيمها على شكل جدادات:

حلقات النقاش

يشجع هذا الصنف من الأنشطة الأساتذة على تخصيص حصص للنقاش بين التلاميذ من أجل توجيه الحوار نحو اكتشاف مواضيع ذات صلة بالتراث الثقافي لمدينة الرباط وأهمية المحافظة عليه. وتقترح جدادات العدة التربوية مواضيع مختلفة، علاوة على ملحقات بمعلومات تأطيرية خاصة بالأساتذة.

الأبحاث

يطلب من التلاميذ القيام بأبحاث في الفصل وفي بيوتهم من أجل تحفيز مخيلتهم وتربيتهم على الفضول المعرفي حول التراث. ويتم تقديم نتائج هذه الأبحاث وعرضها للتقاسم بين التلاميذ.

التمارين

تتسم التمارين المقترحة في العدة بطابع ترفيهي-تعليمي، وذلك من أجل تشجيع الشباب على اكتشاف تراثهم بطريقة مختلفة.

حصص اعتمادا على دعائم بصرية

يقوم الأساتذة مسبقا بإعداد صور أو دعائم بصرية يتم تقديمها للتلاميذ خلال الحصص. وتكون هذه العناصر لاحقا موضوع:

زيارات لمواقع التراث العالمي

يقوم تلاميذ الثانويات الإعدادية المستفيدة من البرنامج جميعهم بزيارات لمواقع التراث العالمي خلال شهر التراث. وتضم بطاقات أنشطة التلاميذ أسئلة حول الزيارات وتمارين تحضرية قبلية يتم الاشتغال عليها في حجرات الدرس.