صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

حفل توزيع الجوائز برسم برنامج “أكتشف تراث مدينتي”

نظمت مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط يوم الخميس 7 يوليوز 2022 حفل تسليم الجوائز برسم برنامجها التربوي “أكتشف تراث مدينتي” الذي أقامته وفق مقاربة موحدة بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة اليونسكو.

هذا و قد حضر الحفل 62 إعدادية فازت بجوائز لفائدة التلاميذ و الأساتذة نظير جودة عملهم والتزامهم بالبرنامج.

و تجدر الإشارة إلى أن برنامج “أكتشف تراث مدينتي” مكّن أزيد من 3700 تلميذا في المرحلة الإعدادية من اكتشاف التراث الثقافي لمدينة الرباط من خلال `العدة التربوية` المتاحة للأساتذة والتي تحتوي على أنشطة بحثية ومناقشات وجلسات مرئية وزيارات ميدانية إلى مواقع التراث العالمي لمدينة الرباط.

كما أن برنامج “اكتشفت تراث مدينتي”  يدخل ضمن رؤية تستند إلى انخراط مختلف الفاعلين والأطراف المعنية بغية تسهيل الوصول إلى التراث ، وقد انطلق برنامج “أكتشف تراث مدينتي” في مرحلة أولى من خلال مواءمة العدة التربوية لمنظمة اليونسكو و تكييفها مع التراث الثقافي المحلي مع مختلف تمثلاته على مستوى الهندسة المعمارية والتعمير والطبيعة مع إدراج مفاهيم التراث الحديث والتراث العالمي. ويمثل تحديد سياق العدة التربوية وفق مدينة الرباط وملمحها التربوي عنصر أساسي لتعزيز مكانة الثقافة في المناهج التعليمية.

صور

فيديوهات

مقترحات