صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

”الرباط: ماض غني ومستقبل واعد“

حلقات العمل العلمية

”الرباط: ماض غني ومستقبل واعد“

وفي علاقة مع الاحتفال العالمي بالتراث، نظمت المؤسسة والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (الإيكوموس) في 29 أبريل، طاولة مستديرة اجتمع حولها علماء آثار ومؤرخون ومتخصصون في المحافظة على التراث من أجل جمع توصياتهم بشأن المحافظة على القيمة العالمية المتميزة لمدينة الرباط العصرية وتسليط الضوء عليها.

وكانت التوصيات على النحو التالي:

  • ضرورة وضع خريطة أثرية شاملة لمنطقة جهة الرباط – سلا – القنيطرة، تغطي كل مراحل ما قبل التاريخ والمراحل التاريخية لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تؤثر على التراث الأثري وإدماج النتائج في نصوص حماية التراث وتصاميم التهيئة.
  • الحاجة إلى إيلاء أهمية خاصة للبحث والتنقيب الأثري من أجل فهم أفضل ،وبالتالي، المحافظة على التراث التاريخي الوطني وحمايته بشكل أفضل.

الصور

فيديوهات

مقترحات