صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

التكنولوجيا في خدمة التراث.. رواق رقمي استثنائي لمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط في الدورة 28 لمعرض النشر والكتاب.

برواقها الرقمي الاستثنائي، تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 28، الممتدة من فاتح إلى 11 يونيو2023، بفضاء السويسي بالرباط.

من خلال سينوغرافيا حديثة وأنيقة، يسلط رواق العرض الضوء على برامج وفعاليات المؤسسة بتقديم لمنشوراتها وللمحتوى الذي تنتجه رقميا، محولا بذلك الرواق إلى فضاء رقمي.

سيكتشف الوافدون على الرواق برامج وإصدارات المؤسسة الموجهة للجمهور ولمهنيي التراث، في مقدمتها؛ “الزربية الرباطية… نسيج من الفنون”، “الرباط تراث للإنسانية”، “فعاليات ورشات المؤسسة”…

في اطار تعزيز التربية الفنية والثقافية أيضا، تعرض المؤسسة إصدارات ووسائل بيداغوجية: “أحكي لأرسم تراثي” والعدة التربوية الخاصة بالأساتذة “أكتشف تراث مدينتي”. كما يوفر الرواق للناشئة صفحات عملاقة للتلوين تخص مواقع التراث العالمي لمدينة الرباط، وهي وسيلة تربوية للتحسيس، بطريقة مسلية، بالقيم الثقافية للمدينة.

تضع المؤسسة كذلك، رهن إشارة زوار رواقها الوسائل التي تتيح لهم الاستماع إلى الإنتاجات السمعية كبودكاست “قصص رباطي”، الذي يمكن مستمعيه من اكتشاف الحكايات والذكريات الخاصة لشخصيات عمومية من الساحة الفنية والرياضية … بمدينة الرباط.

ويقترح الرواق زيارة افتراضية تفاعلية لحصن روتيمبورغ، تعرف الزوار على هذه المعلمة التي تنتمي للتراث العسكري للمدينة من خلال نظارات الواقع الافتراضي أو الشاشة الرقمية التفاعلية.

وتخصص المؤسسة يوم 7 يونيو للأنشطة التربوية حول التراث الثقافي اللامادي المنظمة بفضاء الطفل، تليها زيارات استكشافية لرواق المؤسسة، وذلك لفائدة 156متعلما ومتعلمة و20 مؤطرا من المدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية المنخرطة في برامجها التربوية؛ “أرسم تراث مدينتي” و”أكتشف تراث مدينتي”.

 ستؤطر هذه الأنشطة التربوية من طرف المؤسسة وشركائها ومنشطي الورشات بالمعرض، وتهم ورشة “أرسم لأحكي تراث مدينتي ” و”حكايا بلادي ” ولقاءات تفاعلية بفضاء ” “لقاء ولاد بلادي” وورشة “غنى بلادي” بفضاء التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إنجاز القصص المصورة والمشاركة في الورشات الرقمية.

Play Video

صور

فيديوهات

مقترحات