صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء
إلتزام أميرة

في 14 فبراير 2020، اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، خطة عمل غنية جدا، تقدم للجهات الفاعلة في مجال التراث الثقافي – المؤسساتية، والمجتمع المدني والخبراء – فرصا متعددة لتبادل الآراء وتبادل المعارف. وعلى الرغم من الظروف الخاصة المرتبطة بأزمة جائحة كوفيد – 19، ولا سيما تدابير الوقاية الصحية الإجبارية المتخذة لسلامة الجميع، فقد تميز هذا العام بتقدم كبير وإجراءات مهمة تتجلى، من خلالها، إرادة المؤسسة في المحافظة على التراث الثقافي، ليس في الماضي فحسب، ولكن في المستقبل أيضا.

حفل

حفل

 تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، تعمل مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط على التربية والتحسيس بالقيم العالمية للتراث الثقافي لمدينة الرباط من أجل تسهيل الوصول للثقافة لأكبر عدد من العموم  خاصة الناشئة و الشباب.

في هذا الصدد ، أطلقت المؤسسة النسخة الثانية لبرنامج “أرسم تراث مدينتي” ، الذي تنجزه بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة و اللجنة المغربية للمجلس العالمي للمعالم والمواقع وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمي للآثار والمواقع الذي يحتفي به المجلس العالمي للمعالم والمواقع (الإيكوموس) منذ سنة 1982 والذي ينظم سنة 2022 تحت شعار “التراث والمناخ”.

والهدف من  تحسيس التلاميذ بمحور  “التراث والمناخ” من خلال الإبداع الفني الحر وبتأطير من أساتذتهم ،  هو تعزيز تشبثهم بالتراث الثقافي وتعلم القيم المرتبطة به والهادفة لإيجاد حلول بيئية، وكذلك التعرف على دور هذا التراث وخاصة مواقع التراث الطبيعي في مواجهة تغير المناخ و كيف يؤثر هذا الأخير على تراثنا.

قام 600  متعلم ومتعلمة من 20 مدرسة إبتدائية ،  تتراوح أعمارهم بين 6  و 12 سنة برسم لوحات فنية تشكيلية حول محور السنة استنادا على الزيارات المؤطرة التي نظمتها المؤسسة مع شركائها لفائدتهم إلى الحدائق التاريخية بالرباط وبناءً كذلك على العروض والإنتاجات التي أجروها مسبقا في الصفوف المدرسية حول التراث الطبيعي لمدينة الرباط: نزهة حسان ، حديقة التجارب النباتية وحدائق شالة والحدائق الأندلسية بقصبة الأوداية …

وشارك 60 متعلم ومتعلمة في ورشة عمل جهوية فنية حيث أنجزوا أكثر من 50 لوحة فنية للحدائق التاريخية. وقد تم تأ طير الورشة من طرف مجموعة من الأساتذة.

معرض الرسومات الفنية المنجزة سيتم وضعه كذلك على البوابة الإلكترونية للمؤسسة www.fspcrabat.ma